الاسترخاء بجانب المياه

للتنزه في الطبيعة، بحيرة سد المنصور الذهبي هي المكان المثالي لجولة مع العائلة.

تم بناء هذا السد الكبير في سنة 1971، ويقع على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوب مدينة ورزازات. تم تشييده على وادي درعة، وقد صمم ليحتفظ بما لا يقل عن 560 مليون متر مكعب من المياه. لكي يتم التحكم في تدفق النهر، يقوم السد بتوزيع المياه وضمان سقي الأراضي والمحاصيل بشكل أحسن وبالتالي محاربة التصحر. وقد تم بناءه على شكل قوس حجري، فيما يبلغ ارتفاع أساساته 70 مترًا وعرضها 210 مترًا. وقد تكونت بفضله بحيرة تصنف من بين أكبر البحيرات في المملكة، حيث أصبحت موقعا مفضلا لمحبي الطبيعة.

خلال فترة فصل الشتاء، يأتي أزيد من 20 نوعا من الطيور إلى المكان، حيث تصنع أعشاشها في منطقة السد. بالإضافة إلى الطيور، يوجد بهذا الموقع العديد من أنواع الثدييات التي وجدت فيه ملاذًا، مثل الفنك والثعلب وابن عرس المخطط لشمال إفريقيا وزباد شائع وثعالب الماء والقطط الإفريقية البرية. أما بالنسبة للأسماك، فتضم البحيرة أعدادا كبيرة من سمك القاروص الأسود والشبوط والشبوط الأزرق، والتي يصل وزنها إلى 20 كيلوغرامًا، وهو ما يفرح الصيادين الذين يترددون كثيرا على البحيرة.

نصيحة الخبير

إذا كنت تحب ممارسة هواية الصيد ففكر في الحصول على رخصة خاصة بيوم واحد من المصالح الإقليمية للمياه والغابات.

كيفية الوصول إلى المكان؟

يمكن الوصول إلى البحيرة بواسطة السيارة عبر قطع مسافة 15 كلم في الطريق الجهوية رقم 31 في اتجاه الجنوب، مع السير بعدها في مسار (غير معبد) ناحية اليسار لمسافة عشرة كيلومترات فقط.

ستحبون أيضا

تسلق قمة

شاهد المزيد east
على خطى النجوم الكبار

شاهد المزيد east
Toutes les activités
شاهد المزيد east
حقوق النشر © المكتب الوطني المغربي للسياحة، 2021