استكشاف كهوف ومغارات إيموزار إدا وتنان

تقع قرية إيموزار إداوتنان على ارتفاع 1250 متر عن سطح البحر وعلى بعد 60 كيلومترا شمال شرق أكادير. هذا الاسم يعني في اللغة الأمازيغية “الشلال”، وذلك لكون عدد الشلالات كثير على طول الوادي الأخضر، كما أن المكان يعرف بشكل خاص بجودة العسل. عليك أن تسلك مسارًا طوله 4 كيلومترات قبل الوصول إلى هذه الشلالات، والتي عادة ما تشهد نشاطا وحيوية بين شهري يناير ومارس، وأكثر الأماكن إثارة للإعجاب فيه الشلال التي يحمل الاسم الجميل “حجاب العروس”. يمكنك بعد ذلك استكشاف مغارات وين تمدوين (كهوف البحيرات) والتي تقع على بعد بضع كيلومترات فقط. تتميز هذه الكهوف بمياهها الغزيرة، وهي جواهر جيولوجية كونها من بين أكبر الكهوف في إفريقيا حيث تتميز بممراتها التي يمكن أن يصل طولها إلى 19 مترا. ويمكن زيارة الأمتار القليلة الأولى منها برفقة مرشد محلي من المرافقين المرخص لهم لأن استكشافها بالكامل سيستغرق منك عدة أيام.

نصيحة الخبير

بإمكان هواة ومحبي الاستغوار زيارة المغارات بأنفسهم، لكن لا تنسوا استحضار المعدات والوسائل الخاصة للقيام بذلك. ويبقى وجود مرشد محلي معتمد برفقتكم أمر حتمي تحسبا لأي احتمال أو طارئ.

كيفية الوصول إلى المكان

يمكنك الوصول بواسطة السيارة على بعد حوالي ستين كيلومترا من أكادير عبر الطريق الوطنية رقم 1 والطريق الإقليمية رقم 1001، وحوالي 80 كيلومترًا عبر الطريق الوطنية رقم 8 و الطريق الإقليمية رقم 1004.

ستحبون أيضا

نزهة لإكتشاف وادي الجنة

شاهد المزيد east
السباحة مع الدلافين

شاهد المزيد east
Toutes les activités
شاهد المزيد east
حقوق النشر © المكتب الوطني المغربي للسياحة، 2021